أهم الأخبــــار........ إختتام برنامج التدريب الإداري بجامعة إب  أهم الأخبــــار........ رئيس المجلس السياسي الأعلى يلتقي محافظ إب  أهم الأخبــــار........ مناقشة جوانب تعزيز التدخلات الصحية لمنظمة الهجرة الدولية بإب  أهم الأخبــــار........ مركز الغسيل الكلوي بإب يتسلم ستة آلاف جلسة غسيل من منظمة ماري استوبس  أهم الأخبــــار........ تعزيز المهارات القيادية والإدارية للنساء بالمؤسسات الحكومية في حلقة نقاشية بإب

الفترة الصباحية
8:55الشارة المميزة
9:00النشيد الوطني
9:02القران الكريم
9:07البرنامج الديني
9:17استعراض البرامج
9:20استراحة غنائية وطنية
9:30الفترة المفتوحة
ماعدا الجمعة جمعتكم صمود
10:00موجز صباحي بأهم الأنباء
10:05مواصلة الفترة المفتوحة
ماعدا الجمعة مواصلة جمعتكم صمود
10:30اناشيد صباحية وطنية
10:35برنامج اقول الصحف
10:45تقارير اخبارية
10:55زوامل وطنية
11:00نشرة الأخبار  
11:20البرنامج الأسبوعي:
السبت: صمود الشعب
الأحد: النصف الأخر
الاثنين: الصحة في ظل العدوان
الثلاثاء: رسالة الجامعة
الأربعاء: على طاولة الحوار
الخميس: صمود وثبات وانتصار
الجمعة: منبرالجمعة
11:50موجز ختامي
11:55القران الكريم
12:00السلام الجمهوري
الفترة المسائية
2:55الشارة المميزة
3:00النشيد الوطني
3:02القران الكريم
3:07الفترة الدينية
3:25استعراض البرامج
3:30زوامل واناشيد وطنية
3:35برنامج اقول الصحف (إعادة)
3:45المسلسل المحلي
4:00البرنامج الأسبوعي:
السبت: نبع الكرامة
الأحد: ثورة الشعر
الاثنين: مواهب وابداعات
الثلاثاء: كاشف للحقائق
الأربعاء: اليمن بعيون عربية
الخميس: العدوان في اسبوع
الجمعة: وثائقيات
5:00نشرة الأخبار
5:15البرنامج الأسبوعي:
السبت: العدوان في اسبوع
الأحد: صمود شعب
الاثنين: النصف الآخر
الثلاثاء: الصحة في ظل العدوان
الأربعاء: رسالة الجامعة
الخميس: على طاولة الحوار
الجمعة: اليمن بعيون عربية
5:45الفترة الدينية
5:55القران الكريم
6:00السلام الجمهوري

 س / تعديل ساعات البث
ممتاز
جيد
مقبول
عرض النتائج
عدد الزوار للموقع = 109413

الاخبار المحليـــة

مجلس النواب يواصل عقد جلسات أعماله

[05/فبراير/2018]

صنعاء-سبأ:
واصل مجلس النواب عقد جلسات أعماله للفترة الأولى للدورة الأولى من دور الإنعقاد السنوي الثالث عشر اليوم، برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي .

وفي هذه الجلسة التي ناقش فيها نواب الشعب تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن طلب الحكومة إضافة مادة إنتقالية إلى قانون البنك المركزي اليمني رقم (14) لسنة 2000م، استمع أعضاء المجلس إلى كلمة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الدكتورحسين عبدالله مقبولي تطرق فيها إلى الصعوبات والتحديات التي تواجه المالية العامة نتيجة لإستمرار العدوان والحصار وتأثير ذلك على مجمل الأنشطة الاقتصادية في البلاد وبالتالي إنحسار وتراجع حاد في الموارد العامة في ظل ثبات نسبي للنفقات العامة لما تمثله من إنفاق حتمي يتركز في المرتبات والأجور والنفقات التشغيلية الضرورية لتسيير أجهزة ومرافق الدولة المختلفة.

وقال" نتيجة للصعوبات والضغوط التي واجهتها المالية العامة في توفير الموارد اللازمة لمواجهة أعباء النفقات العامة المتمثلة في إمكان صرف المرتبات والصرف على الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم والنظافة والإنفاق على الدفاع والأمن وخدمة الدين العام الخ .. وما نتج عنه من عجز كبير وصل خلال الأعوام 2015 – 2016م إلى (855,919) مليار ريال على التوالي اضطر إلى تمويل معظم العجز من مصادر البنك المركزي اليمني".

وأشار الدكتور مقبولي إلى أن البيانات الأولية للتنفيذ الفعلي يناير – أكتوبر 2017م للموازنة العامة للدولة تشير إلى تراجع الإيرادات العامة حوالي (175,7) مليار ريال وبنسبة 37,7 بالمائة عن مستواها خلال الفترة المقابلة من العام 2016م تمثل ذلك بشكل رئيسي في تراجع إيرادات الضرائب والجمارك بحوالي (38,122) مليار ريال .

وأوضح أن الحكومة ووزارة المالية على ثقة من أن دعم ومساندة مجلس النواب وتفهمه للأوضاع والظروف والتحديات التي تواجه الحكومة لإداء مهامها بسبب العدوان والحصار والجهود المبذولة من قبلها ومن خلال التعاون والتنسيق بين المجلس والحكومة سيؤدي حتماً إلى التغلب على كثير من الصعاب .

كما استمع المجلس إلى مذكرة من البنك المركزي اليمني قدمها نائب محافظ البنك المركزي الدكتور محمد أحمد السياني، أشار فيها إلى أن تمويل الإنفاق والعجز في الموازنة العامة للدولة من المصادر المباشرة للبنك المركزي اليمني يأتي في إطار دعم ممثلي الشعب للبنك وحرصهم في نفس الوقت على استمرار الإنفاق العام وفي حدوده الدنيا المرتبط ببنود الإنفاق الجوهرية والهامة والمرتبطة بتقديم الخدمات العامة الرئيسية لكل أبناء الشعب وفي مختلف المحافظات .

وقال " إن علاقة البنك المركزي بالحكومة بشأن القروض والتسهيلات تنظمها آليات محددة وشروط قانونية تتعلق ليس فقط بتحديد سقف الإقراض وإنما أيضاً ضرورة لإتساق هذه القروض مع أهداف السياسة النقدية وتجنب مخاطر تلك القروض على الأوضاع الاقتصادية بشكل عام وعلى أهداف السياسية النقدية بشكل خاص".

وأشار الدكتور السياني إلى أنه مع الإدراك الكامل لما نص عليه قانون البنك المركزي اليمني لتنظيم تلك العلاقة إلا أن موقف المالية العامة وتنامي عجز الموازنة وطرق تمويلها والأثار الاجتماعية والإنسانية الكارثية التي قد تنتج عن التوقف شبه الكلي في الإنفاق العام كانت تمثل أحد أصعب التحديات الرئيسية التي واجهتها وتواجهها بلادنا خلال الأعوام القليلة الماضية وخاصة خلال الثلاث سنوات الأخيرة منذ بدء العدوان الغاشم وحتى اليوم .

وتحدث نائب محافظ البنك المركزي اليمني عن عدد من القضايا المتصلة بمهام البنك.

فيما تحدث عدد من أعضاء مجلس النواب حول مضمون تقرير لجنة الشؤون المالية المطروح للنقاش في هذه الجلسة .

وفي ضوء ذلك أقر مجلس النواب أن تقدم الحكومة ممثلة بوزارة المالية والجهات الإيرادية التابعة لها والبنك المركزي اليمني مصفوفة بكشف شامل واضح وشفاف بالمبالغ المالية التي تم صرفها خلال الفترة الماضية، إلى المجلس خلال فترة وجيزة لتقوم اللجنة المالية بالمجلس بدراستها مع الجانب الحكومي المختص وتقديم ما تتوصل إليه إلى المجلس لإبداء الرأي بشأنها .

حضر الجلسة مستشار وزارة المالية أمين المحمدي ووكلاء وزارة المالية فؤاد الكميم وعبدالسلام يحيى المحطوري والوكيل المساعد علي محمد السماوي والمستشار القانوني للبنك المركزي علي ناصر الخوداني ووكيل قطاع الرقابة في البنك المركزي إبراهيم أحمد الحوثي ووكيل مساعد البنك المركزي علي محمد الشماح .

وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضر جلسته السابقة ووافق عليه، وسيواصل أعماله صباح يوم غدً الثلاثاء بمشيئة الله تعالى.


سبأ

جميع الحقوق محفوظة لدى إذاعة إب